الثلاثاء 4 أبريل 2023 | 10:48 ص

القصة الكاملة لخلاف خالد يوسف وراجح داود بسبب موسيقي "سره الباتع"

راجح داوود راجح داوود
شارك الان

شهدت الأزمة الدائرة بين الموسيقار راجح داود والمخرج خالد يوسف تطورا جديدا، فبعد أن كشفت نقابة المهن الموسيقية التفاصيل الكاملة للأزمة والتي جاء فيها أن الموسيقار راجح داوود نُسبت له موسيقى تصويرية في أحد المسلسلات، والموسيقار نفسه قال إنه ليس له علاقة بهذه الموسيقي، وتم إضافة بعض الأشياء بها ليست له علاقة بها وتبرأ منها.
ليخرج يوسف ويقول أن داود سلمه موسيقي لا تكفي المسلسل والموسيقي الخاصة به، وهو ما جعله يفعل ذلك من أجل تغطية أحداث المسلسل بالكامل.

ما دفع موسيقيين للتضامن مع داود، من بينهم عمر خيرت، ومحمود طلعت، وتامر كراون، وخالد حماد، وعادل حقي، وخالد الكمار. وأصدروا بياناً جاء فيه: «نعلن نحن مؤلفي وملحني الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داود لما تعرض له، حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودسّ موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل (سره الباتع) من إخراج الأستاذ خالد يوسف، ما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من 4 عقود».

وأضاف البيان: «نود أن ننوه أنه قد انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما إلى استخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية، ووضعها داخل تلك الأعمال، ما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال».

وتابع: «لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصاً لعمل درامي بعينه، سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية، ولا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام آخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللاً بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما».

وطالبوا القائمين على صناعة الدراما بالعمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية، والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني، لأن الموسيقى التصويرية جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني، بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته.

ورفض راجح داود فكرة مقاضاة المخرج خالد يوسف، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «لن أتخذ أي إجراء قانوني، ضد أي شخص، أنا لست شخصاً من هواة المشكلات، ولا أحب أن أدخل ساحات القضاء في الفن، فأنا لا أحب أن أقرأ اسمي في صفحات الأزمات، لكن كل ما يهمني هو أن أوضح لجمهوري ما حدث من خلل في موسيقى مسلسل (سره الباتع)، وبياني الأخير وضح ما أريده».

وكان المخرج المخرج خالد يوسف قد أثار غضب الموسيقار راجح داوود، بعدما قام بإضافة جمل لحنية لا تخصه إلى الموسيقى التصويرية التي قام الموسيقار بتأليفها خصيصًا من أجل مسلسل “سره الباتع”، حيث أصدر الموسيقار راجح داود بيانًا أوضح فيه أن المخرج استعان بجمل لحنية قديمة له من فيلم “الريس عمر حرب” الذي عملا فيه معًا، بالإضافة إلى الاستعانة بجمل لحنية لمؤلفين آخرين لا يعلمهم.